قالوا زمان
الى عشاق الامثال الشعبية اهدي هذه الباقة التي قطفتها من بستان الثرات المغربي الزاخر و المتنوع والذي يدل على ثقافة الانسان المغربي الشاسعة و الغنية ، وعلى عطائه المتميز في مختلف مجالات الحياة واتمنى صادقة ان تعجبكن هذه الباقة المتواضعة وشكراوهي منقولة
قالوا زمان : اللي بغا يكبر شانو ................يحرث مع قرانو درجة بدرجة ....................حتى يحن مول الرجا
قالوا زمان : زين المراة ف ضياها...............وزين العاتق ف حياها
مراة المنحوس..................... ما هي مطلق ما هي عروس
حلفت العروسة ما تحب الحماه.......حتى تبياض الفحمة ! !
لا عجوزة تفلق......................ولا راجل يطلق
الى شفتي موكة خطابة..............عرف بلارج عريس
الى درتيها ف الرجالة ترجاها......والى درتيها ف النسا لا تنساها ! !
حديث النسا يونس ويعلم الفهامة يعملوا من الريح قلادة و يحلقوا لك بلا ما! !
قالو زمان :
راح ديك الزمان وناسه............وجا هذ الزمان بفاسه الي يتكلم بالحق ................يهرسو له راسه
وريه وريه.................ولى عما سير وخليه
الفقيه اللي ترجينا بركته ..... ..دخل الجامع بلغته
الناس ف الناس .............و القرع ف مشيط الراس الزين كيحشم على زينه........و الخايب الى هداه الله
قالوووووووووو زمان:
العين صعيبة تتقتل الكسيبة وتخوي الزريبة لهلا يسلطها على الحبيب و الحبيبة
لو كان الصفيحة ترد العار..........كن رداتو عل الحمار
قالو زمان : اللي زيانت ايامه..........تيشير بكمامه
دابا كلينا وشربنا ......ونسينا الحرابل باش سعينا
دخانهم عمانا...........وطعامهم ما جانا
قالو زمان :
المدبوحة تتضحك عل المسلوخة...........واللي مقطعة طراف قالت لهم ديوني نشوف
حبوبة ف وجهي حكيتها سال دمها .........خليتها زاد همها
قالو زمان
الله يرحم من زار وخفف
- شْحَال مَا طَالْ اللِّيلْ كَيْطْلَعْ النّهار أي مهما طال الليل فلا بد للصبح ان ينجلي .
- الخُوَّافْ مَا تْخَاف عْلِيهْ أمّه معنى هذا المثل واضح فالخواف إذا غاب عن أمه وبعد عنها فإنها تظل مطمئنة ليقينها أن ولدها شديد الخوف لن يجرؤ على القرب بما يؤذي بحال
- اللَّهُمَّ بْخُّوشَه وْتْونّس وَلاَ يَا قُوتَه وْتْهَوَّسْ بخوشة (جمعه بخاخش ) يعبر به عامة عن جميع مخمدات الأجنحة المبالة للسواد المستقذرة المؤذية وهي كالخنفساء كناية عن المرأة الذميمة تهوس : تضايق وتنغص العيش في استمرار . ومعنى المثل هو رب امرأة قليلة الحظ من الجمال تؤنس زوجها وترغد عيشه خير من حسناء جميلة تزعجه على الدوام وتنغص عليه حاله.
- دِيرْ عِينْ شَافَتْ وَعِينْ مَا شِافْتْ أي : اعمل كأن عينا لك رأت المكروه وعينا اخرى لم تره.
- اللِي حْفَرْ شِي حُفْرَه كَيْطِحْ فِيهَا وهو مثل سائر على وجه الدهر : من حفر لأخيه حفرة وقع فيها.
- رَجْعَتْ حْلِيمَه لْعَادَتْهَا القَدِيمَه هذا رجل (أو امرأة) أقلع عن عادة لديه قبيحة ثم ما لبث ان عاد إليها فكأنما سارت سجية له لا يكاد يخليها حتى تلج نفسه في ارتكابها لجا ملحا.
- الدْرَارِي مَا كْلَتْهُمْ تْجَارَه ، وكْسْوَتْهُمْ خْسَارَه . الدراري : العيال ، الأطفال والمعنى اضح أن العيال ماكلتهم تجارة وكسوتهم خسارة . الإلتزام بتعهدهم وتربيتهم وقيام شأنهم على الوجه الأصلح تجارة مع الله يثيبك عليها اجزل الثواب ، اما عن كسوتهم وألبستهم كلها خسارة إذ أسرع ما تضيق عن أبدانهم وتقصر عن قامتهم لنموهم السريع أو تبلى أو تفسد من كثرة تعفراتهم وشغبهم .
- رْحَمْ الله مَنْ زَار وَخَفّفْ أي ما أعظم حظ من زار وخفف الزيار ولم يثقل على الناس
- رْضِتْ بالوِيلْ والويل ما رْضَي بِيّ.. بَيَتُّه عَنْدْ رَاسِي وْصْبَحْ عَنْدْ رْجْلِي الويل : وهو الويل أي الهم والشقاء ومعنى المثل أن هذا الشخص الحقير الذي عنت بأمره أيما العناية وأكبرته وأعظمت قدره غير حري بهذا التقدير ، فهو وخسيس مهين في اعين الناس وليس بشيء ، أي لا ترفع الدني ، فوق منزلته فيرده الواقع إلى قدره .
- اللِّي كَيْعَمْلُه اَبْلِيسْ فْعَام تْعْمله العْكُوزَة فْسَاعهْ يضرب هذا المثل للتحذير من مكائد الحموات وشرور أعمالهن .
- ربّي كَيَرْزَقْ كُل رُوحْ بَاش تْرُوح أي كل مخلوق رزقه الله جهدا على قدر قوته وصحته فالبعوضة الضئيلة تظل ترعى ثم تروح لمكمنها والفيل يغدوا ويروح بإذن الله مصداقا لقوله تعالى : « وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها » ( هود الآية 6 )
- الدُّنيا حالْ واحْوالْ المعنى ظاهر يكون المرء تارة مغتما ضائق الصدر محزونا ، ووطورا نشيطا مرحا . وتلكم حال الدنيا.
- الدنيا كَتَعْطِي وَ تْقَلَّع وبَعْضْ لُوقَات كَتْكُون عْجُبَه وللّي اكْلَ فِيهَا و شْرَبْ يَعْمَل بَحْسَاب الْعُقُوبَهْ تقلع : تقلع أي تمضي اللي : الذي كأنه قيل : إنما الدنيا تعطي وتسلب وتقبل على صاحبها وتدبر عنه ، وفي بعض الوقات تطلع عليه بالأعاجيب ، فمن نعم فيها بالأكل والشرب فل يجنب نفسه الركون إليها ولكن فليعمل بحساب العاقبة ، يريد أن الدنيا لا يوثق بها ولا يطمأن إليها .
- زَهْقُوا رَجْلِيه مَن الشْوَارِي زهقوا : زهق بمعنى خرج وزل الشواري : الحرج ذو الأونين من دوم أو حلفاء والمعنى الظاهر أن رجليه زهقتا وزلتا من الحُرج فسقط من علا ظهر الدابة وكبا على وجهه والمعنى الباطن أن الفتى قد فسد بعد صلاح وقبحت أفعاله واعوجت أخلاقه بعد استقامته
- الدّار اللّي ما فيها خليع جيعانة خليع : الخَليع والخَلْع كلمة عربية فصيحة وهي لحم الجزور يطبخ بشحمه ثم يجعل فيه توابل ويحفظ في الخوابي يدخر في الصيف للشتاء وقد سمي الخليع لخلع عظامه من لحمته . ومعنى المثل أن الدار التي لا خليع فيها جوعى لأن عند أهل الخضر أساس الميرة (العولة ) يومئذ هو الخليع بحيث لم تكن تخلوا منه أي دار ، كل يختزن منه بقدر استطاعته ، فقد ينزل بهم الصيف بغير موعد مثلا فيحضرون له على الفور طاجنا من الخليع مع البيض يقدم لهم مع برا من الأتاي (الشاي) المنعنع الحامي .
و هاذي مجموعة اظنها واضحة
- تلحفت بإزار وجبت البلا للدار - جالس على الزبالة ويحكم على الذبانة
- اللي عضو الحنش يخاف من الحبل
- العبد في التفكير و الرب في التدبير
- الفياق بكري بالذهب مشري
- عز الخيل مرابطها
-ضربة بدمها ولا كلمة بسمها
- الناس فالناس و القرعة فمشيط الراس
منقول للفائدة
|